احذر .. «اللايك» و«التويتة» قد تسجنك 32 عامًا

Spread the love

احذر .. «اللايك» و«التويتة» قد تسجنك 32 عامًا  

 

انت جاي السجن في فيسبوك ولا تويتر؟.. حول العالم: أشهر محبوسي التغريدات والبوستات

"انت جاي في إيه ..سرقة ولا قتل ولا نشل ؟" السؤال التقليدي الذي يوجهه السجناء لزملاء الزانزانة الجدد، لكن الإجابة تختلف الآن، فالكثيرون حول العالم قاموا بضغطة إعجاب على منشور أو صورة عرضتهم للسجن سنوات، ومن ثم ستكون إجابتهم بلغة بلادهم "أنا جاي في لايك".  

الميكانيكي الذي لم ينتبه 

  الميكانيكي التايلاندي تانكورن سيريبايبون (28 عامًا)  لم يحذر أو ينتبه قبل ضغط "لايك" على الفيسبوك، كان قد شاهد صورة لحاكم بلاده الملك أدولياديج (88 عامًا) تم التلاعب بها، وبعد قيامه بالإعجاب، ألقي القبض عليه وحكموا عليه بـ32 عامًا، أي أنه سيخرج من السجن في الـ60 من عمره، بتهمة إهانة الملك والتي يعاقب عليها قانون البلاد.     

العالم العربي له حكايته المشابهة 

  "محمد الجدعي".. شاب كويتي ألقت عليه السلطات الأمنية أثناء عودته للبلاد، وسجنته عامًا بسبب إسائته للقضاء، بسبب تغريدات منسوبة له في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، ويمكث كثير من المغردين بالزنازين لتنفيذ أحكام قضائية مختلفة صدرت بحقهم بتهمة إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وبينهم المغرد والناشط الكويتي صقر الحشاش المتهم بالعيب بالذات الأميرية.       

50 جلدة بسبب تويتة 

  السجن ٣ أشهر و٥٠ جلدة كانوا العقوبة الصادرة بحق  الإعلامي الرياضي الجزائري محمد شنوان العنزي بسبب تغريدات له  في تويتر، اتهم فيها المسؤولين بالفساد.   

صحفية تركية تواجه السجن 

  "سيديف كباش".. الصحفية التركية كانت إحدى ضحايا اللايكات والبوستات أيضًا، وواجهت في الماضي عقوبة الحبس 5 سنوات بسبب تدوينة على "تويتر"، ضد مؤسسة القضاء التركية؛ وقالت فيها: "لا تنسوا اسم القاضي الذي قرر ألا يتعقب التحقيق في مزاعم الفساد في 17 ديسمبر 2013"، عندما أمر القاضي بإغلاق ملف هذه القضية.   

إسرائيل تسجن فلسطيني بسبب فيسبوك 

  9 أشهر حكم بها قضاء الاحتلال الإسرائيلي على الناشط الفتحاوي عمر الشلبي، بحجة "التحريض على الإرهاب عبر حسابه الشخصي على فيسبوك"، وقال أمجد أبو عصب -رئيس لجنة أهالي الأسرى المقدسيين: إن "القرار الصادر اليوم مثل سابقة قضائية لها ما بعدها" مؤكدًا، أن الاحتلال سيفرض الحكم الصادر بحق الشلبي كحد أدنى على كل من توجه له تهمة التحريض على فيسبوك"، مشيرًا إلى وجود 10 نشطاء آخرين من مختلف الأطياف السياسية في سجون الاحتلال على خلفية التهمة ذاتها.   

الانستجرام كذلك يقودك للسجن 

  في الإمارات تنظر محكمة الجنح حكمًا بالسجن والغرامة لأحد المواطنين التقط  فيديو لصديقه وعائلته أثناء نومهم خلال رحلة بحرية على قارب، وقام بتحميل الفيديو على موقع انستجرام، مما أثار غضب المجني عليه وقام برفع دعوى ضده.   وفي دفاع عن موقفه قال المتهم: إنه "لم يكن يعتقد أن تصرفًا من هذا النوع سيقوده إلى السجن، وأن الأمر برمته كان مجرد مزحة.       نقلا عن التحرير

 

قم بكتابة اول تعليق

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.