بعد غياب 10 سنوات… اجتماع 5 كواكب في السماء لمدة شهر

Spread the love

 

صرح الدكتور أشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن خمسة كواكب من كواكب المجموعة الشمسية الثمانية ستبدأ اجتماعها في السماء بعد غد الأربعاء، ولمدة شهر كامل بعد غياب استمر لمدة عشر سنوات تقريبا، حيث يتم رؤيتها مجددا مجتمعة معا فى السماء فوق الأفق قبل شروق الشمس في الفترة من 20 يناير الحالى إلى 20 فبراير المقبل .

وقال تادرس في تصريح اليوم الإثنين، إن الكواكب الخمسة أعضاء الاجتماع هي (عطارد، الزهرة، المريخ، المشترى، زحل) ، وأن ألمعها سيكون الزهرة والمشترى والمريخ، مشيرا إلى أن آخر مرة تم رؤيتها مجتمعة معا في السماء لمدة شهر كامل كان تحديدا فى الفترة من 15 ديسمبر 2004 إلى 15 يناير 2005.

وأوضح أنه يمكن الاستعانة بوجود القمر كدليل لرؤية هذه الكواكب على مسار دائرة البروج في نهاية يناير والاسبوع الأول من فبراير، لافتا إلى أن ظهور الكواكب سيبدأ بشروق كوكب المشترى أولا في المساء ثم كوكب المريخ بعد منتصف الليل ثم زحل والزهرة وعطارد بعد ذلك .

وأشار إلى أن العديد من أجرام النظام الشمسي التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة غير الشمس والقمر، هى عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل، وأحيانا ألمع الكويكبات والمذنبات العابرة ، إضافة إلى النيازك، التى يمكن رؤيتها حين تدخل جو الأرض وتحترق مكونة الشهب.

قم بكتابة اول تعليق

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.