دروس يجب أن يفهمها رواد الأعمال المبتدئين منهم وذوي الخبرة

Spread the love

نشر موقع "Entrepreneur" تقريراً حذر فيه رواد الأعمال من الوقوع فريسة للثقة المفرطة بالذات، مثلاً، حيث يشعر المرء أنه الأكثر إلماماً بمجاله والأقدر على إدارة النشاط أكثر من أي شخص آخر. وأكد الموقع على ان هذه الرؤية تهدد بفشلهم عاجلاً أو آجلاً، كما نصحهم بعدم التحرج من الاعتراف بجهلهم ببعض الأمور في إدارة النشاط مما يساعدهم على السعي لطلب المشورة من المختصين فيصححوا مسارهم في الوقت المناسب. وقد سرد التقرير مجموعة من النصائح لمساعدة مؤسسي الشركات على تجنب الكثير من المشكلات التي قد تطرأ نتيجة لسوء التصرف والتسرع باتخاذ القرار. واليك هنا نصائح مهمة لرواد الأعمال:

1. الحرص دائماً على وجود سيولة نقدية كافية: يجب أن يحرص جميع رواد الأعمال على التأكد دائماً من أن لديهم سيولة نقدية كافية لإدارة نشاطهم وتنفيذ خططهم، وإذا أدرك صاحب العمل أن تلك السيولة على وشك النفاذ فعليه أن يتوقف على الفور عن أي نشاط يقوم به ويعيد ترتيب حساباته للتأكد من توفير ما يلزم لتنفيذ برامجه المستقبلية.

2. عدم التسرع بفصل الموظفين: ينصح بعدم التسرع في فصل الموظفين الذين يراهم صاحب العمل غير جديرين بوظائفهم، وعليه أن يفكر ملياً أولاً في الأسباب الحقيقية وراء تردي أوضاع العمل، فربما كانت الأسباب تتعلق بأمور أخرى غير أداء الموظفين.

3. الإدارة هي موضع المشكلة في أغلب الأحيان: يرى الخبراء أن 90% من المشاكل التي تطرأ على العمل هي مشاكل إدارية في المقام الأول، فإذا صادف رب العمل مشكلة ما فعليه أن يراجع قراراته وأسلوب إدارته قبل أي شيء آخر.

4. التمسك بالموظفين المتميزين: ينطبق هذا المبدأ على الشركات الصغيرة والكبيرة على حد سواء، فعلى صاحب الشركة التمسك بالموظفين المتميزين لديه، وذلك من خلال الحرص على توفير بيئة العمل المناسبة والمقابل المادي الملائم لهذه الفئة من موظفي الشركة.

5. فريق العمل ليس تابعاً: يجب أن يدرك صاحب العمل أن موظفيه لديهم أدوار محددة يؤدونها، وهم ليسوا أطفاله أو مساعديه الشخصيين حتى يعاملهم كأنهم تابعون له، فإذا عاملهم بهذه الكيفية فسيخسرهم مما سيكون له أثر سيئ على مستوى العمل.

6. الحسم في اتخاذ القرار: يرى الخبراء أن أهم كلمتين في سجل رواد الأعمال هما "نعم" و"لا"، وهم يقصدون بذلك الحسم في اتخاذ القرار إما بالموافقة أو بالرفض وعدم ترك الأمور معلقة دون حل بات، ويساعده على ذلك التركيز على نوعية نشاط شركته والتمييز بين ما يناسب ذلك النشاط ويطوره وبين ما يبعد عن مجاله فيتجنبه.

7. الانصات للعملاء: أكد الموقع على أن الإنصات لآراء وشكاوى العملاء يعد من أهم أسباب نجاح أي شركة، فالعملاء هم مرآة صاحب العمل وأهم مرجع للمعلومات التي تحتاجها الشركة لتطوير أدائها.

قم بكتابة اول تعليق

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.