5 ألغاز ننتظر حلها في 2016

Spread the love

 

مضى عام 2015 بتحقيق العديد من الإنجازات العلمية المتميزة، حيث شاهدنا أول لقطات لكوكب بلوتو، ووضعنا حد لتفشي وباء الإيبولا كما عثر على أدلة تثبت وجود مياه على سطح المريخ، إلا أن الطريق لا يزال متواصلًا أمام تساؤلات العلم التي تنقطع، وعرضت مجلة "فوكاس" الإيطالية بعض التساؤلات العلمية التي ننتظر إجابتها خلال العام الجاري 2016.

 

1- هل يمكننا اكتشاف عناصر كيميائية جديدة؟


بعد اكتشاف أربعة عناصر جديدة أضيفت للجدول الدوري الكيميائي يظل التساؤل قائمًا حول ما إذا كان العلماء يمكنهم إضافة عناصر جديدة للـ118 عنصر كيميائي، وهو أمر وارد خاصة بعد نجاح العلماء في اكتشافهم للأربعة عناصر الأخيرة عن طريق تصادم النوايا الخفيفة.

2- هل يوجد حياة على المريخ؟


هو سؤال طرح منذ سنوات ولا زال طرحه مستمرًا بل زاد الجدل حوله خاصة بعد اكتشاف أجزاء مبتله من تربة المريخ ووجود مؤشرات لوجود المياه على سطح قمر زحل المعروف باسم إنسيلادوس، فإذا كان وجود المياه في أي مكان على سطح الأرض يعني وجود حياة فيه فهذا يدل على إمكانية وجود الحياة على المريخ أو قمر إنسيلادوس.

3- ما حقيقة المادة المظلمة؟


وهي مادة افتراضية على الرغم من أننا لا نراها ولا تصدر أي نوع من أنواع الإشعاع المغناطيسي، إلا أنها تمثل 26% من كتلة الكون، ووفقًا للنظريات الفلكية حول هذه المادة فإنها قد لعبت دورًا رئيسيًا في تخليق النجوم في البدايات الأولى للكون. 

4- هل توجد موجات الجاذبية؟


هي تموجات مفترضة من نظرية النسبية لآينشتاين، والتي احتفل بمئويتها مؤخرًا، إلا أن العلماء لم ينجحوا إلى الآن في اكتشاف الأدلة الواضحة على وجودها، فهل تشهد 2016 اكتشاف جديد في هذا الصدد؟

5- مقبرة توت عنخ آمون


لا زالت مقبرة الفرعون المصري توت عنخ آمون موضع الكثير من الألغاز والأسرار خاصة بعد ما دار مؤخرًا عن وجود غرفة سرية بالمقبرة يمكنها، وبالفعل كشف الفحص المبدئي بالأشعة تحت الحمراء عن وجود أبواب مغلقة.

قم بكتابة اول تعليق

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.